-->
25778645567680110
recent
أخبار ساخنة

فوائد صيام شهر رمضان على الجسم 2019

الخط


فوائد صيام شهر رمضان على الجسم 2019



اقتراب شهر رمضان لدى المسلمين و يكثر الحديث عن الفوائد الصحية لصيام الصحية حيت له العديد من الفوائد لجسمنا، حيث يساعد على العديد من الأمور الصحية التى لا نعيها بينما نحن نؤدى الجانب الروحى من الشهر الكريم ونقوم بالعبادات بسعادة،الصوم ركن من أركان الإسلام الخمسة، ويقصد به الامتناع عن تناول الأكل من وقت طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وفُرض الصيام على المسلمين في شهر رمضان المبارك؛ حيث يصوم المسلمون لمدّة ثلاثين يوماً، والجدير بالذكر أنّ الصوم لم يُفرض لأسبابٍ دينيّة فقط؛ بل لأسبابٍ صحيّة ومجتمعية، وهذا ما سنتحدّث عنه فيما يلي.

1:يحسن اللياقة البدنية

قد لا تكون لديك المعلومات الكافية حول فوائد الصوم، ومن هنا سنقول لك إن الصيام يساعدك بشكل كبير على فقدان الوزن؛ لأنه يؤثر في الأنسجة الدهنية للجسم، ويعمل على تنظيم الهرمونات والتمثيل الغذائي، مما يجعل الجسم في لياقة بدنية جيدة.

2;جلطة القلب والمخ

أكد معضم الأساتذة في الأبحاث العلمية والطبية أغلبيتهم غير مسلمين أن الصوم لأنه يحذ من الدهون في الجسم من خلال هذا يؤدي إلى نقص مادة ’الكوليسترول’ فيه،إنها المادة التي تترسب على جدار الشرايين، وبزيادة معدلاتها مع زيادة الدهون في الجسم تؤدي إلى تصلب الشرايين، كما تسبب تجلط الدم في شرايين القلب والمخ.
لا نندهش إذن عندما نستمع إلى قول الحق سبحانه وتعالى [ وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون ] فكم من آلاف من البشر جنت عليهم شهيتهم المتوثبة دائما إلى الطعام والشراب دون علم و لا إرادة، ولو أنهم اتبعوا منهاج الله وسنة النبي محمد بعدم الإسراف في الأكل والشرب ، وبصيام ثلاثة أيام من كل شهر لعرفوا لآلامهم وأمراضهم نهايـة، ولتخففت أبدانهم من عشرات الكيلوجرامات.

3:فوائد الصيام النفسية

كما أنه بعد أيام قليلة من شهر رمضان، يبدأ الجسم بالتأقلم مع نمط الأكل والشرب الجديد مع ظهور مستويات أعلى من الاندورفين في الدم، مما يجعل الشخص أكثر يقظة وسعادة، ويعطى شعور عام بصحة نفسية أفضل، فى حين يجب على المسلمين الذين يصومون تجنب الأطعمة المفرطة الدهنية والمقلية، واستبدال ذلك بالشوي، والقلي خلال وجباتهم اليومية.

4;يساعد على التخسيس


إنه وبلا مبالغة أقدر طبيب تخسيس وأرخصهم على الإطلاق، فإن الصيام يؤدي حتما إلى إنقاص الوزن، بشرط أن يصاحبه اعتدال في كمية الطعام في وقت الإفطار، وألا يتخم الإنسان معدته بالطعام والشراب بعد الصيام، لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبدأ إفطاره بعدد من التمرات لا غير أو بقليل من الماء ثم يقوم إلى الصلاة، وهذا الهدي هو خير هدي لمن صام عن الطعام والشراب ساعات طوال، فالسكر المـوجود في التمر يشعر الإنسان بالشبع لأنه يمتص بسرعة إلى الدم، وفي نفس الوقت يعطى الجسم الطاقة اللازمة لمزاولة نشاطه المعتاد.

أما لو بدأت طعامك بعد جوع بأكل اللحوم والخضراوات والخبز فإن هذه المواد تأخذ وقتا طويلا كي يتم هضمها ويتحول جزء منها إلى سكر يشعر الإنسان معه بالشبـع، وفي هذا الوقت يستمر الإنسان في ملء معدته فوق طاقتها توهما منه أنه مازال جائعا، ويفقد الصيام هنا خاصيته المدهشة في جلب الصحة والعافية والرشاقة، بل يصبح وبالا على الإنسان حيث يزداد معه بدانة وسمنة، وهذا ما لا يريده الله تعالى لعباده بالطبع من تشريعه وأمره لعباده بالصوم.

5:علاج حب الشباب


إزالة السموم والشوائب المتراكمة داخل الجسم أثناء ساعات الصيام لا ينعكس إيجابياً فقط على صحة الكبد، الكليتين والجسم بشكل عام، لكنه يمنحك بشرة صحية و مشرقة. فمن أهم العوامل التي تساعدك على تقليل ظهور حب الشباب وبثور الوجه هي الصيام لفترة معينة من الوقت.

6:تجنب العادات السيئة


يعد رمضان هو الوقت المثالي للتخلص من عاداتك السيئة، ذلك لأنك تصوم خلال نهار رمضان. فأنت تبتعد عن بعض هذه العادات مثل التدخين، الأطعمة السكرية خلال رمضان، و عندما تتجنبهم، فسيتأقلم جسمك تدريجياً على عدم وجودهم، و يمكنك أن تنتهي من هذه العادات للأبد.

7:يحارب الاكتئاب


أشارت دراسة طبية نفسية حديثة، أجراها الدكتور رامز طه، رئيس وحدة التأهيل بمستشفى الطب النفسي بالكويت، عن بيولوجيا الجهاز العصبي والسلوك أثناء الصوم، إلى أن التحكم في الشهوات وكبح الإحساس بالجوع أثناء الصيام له فوائد جمة للإنسان، حيث يحارب الشعور بالاكتئاب، ويساعد على تحقيق التوازن النفسي.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة